كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


نوح عليه الصلاة والسلام

32391- أول نبي أرسل نوح‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

32392- حمل نوح معه في السفينة من جميع الشجر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

32393- ولد نوح ثلاثة‏:‏ فسام أبو العرب، وحام أبو الحبشة، ويافث أبو الروم‏.‏

‏(‏حم، ت، ك - عن سمرة وعن عمران‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب مناقب في فضل العرب رقم ‏(‏3931‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

32394- ولد نوح ثلاثة‏:‏ سام، وحام، ويافث‏.‏

‏(‏حم، ك عن سمرة‏)‏‏.‏

32395- سام أبو العرب، وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير من سورة الصافات رقم ‏(‏3231‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏، ك - عن سمرة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من نوح عليه الصلاة والسلام

32396- بعث الله نوحا لأربعين سنة، ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم، وعاش بعد الطوفان سنة حتى كثر الناس وفشوا‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32397- ولد نوح ثلاثة‏:‏ سام وحام ويافث، فولد سام العرب وفارس والروم والخير فيهم، وولد يافث يأجوج ومأجوج والترك والصقالية ولا خير فيهم، وولد حام بربر والقبط والسودان‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

هود عليه الصلاة والسلام

32398- يرحمنا الله وأخا عاد‏.‏

‏(‏ه - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الدعاء باب إذا دعا أحدكم فليبدأ بنفسه رقم ‏(‏3852‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

يوسف عليه الصلاة والسلام

32399- أكرم الناس يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة؛ طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

32400- أعطي يوسف شطر الحسن‏.‏

‏(‏ش، حم، ق - عن أنس‏)‏‏.‏

32401- رحم الله يوسف‏!‏ أن كان لذا أناة حليما، لو كنت أنا المحبوس ثم أرسل إلي لخرجت سريعا‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن مردويه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32402- رحم الله أخي يوسف‏!‏ لو أنا أتاني الرسول بعد طول الحبس لأسرعت الإجابة حين قال‏:‏ ‏{‏ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة‏}‏‏.‏

‏(‏حم في الزهد وابن المنذر - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

32403- عجبت لصبر أخي يوسف وكرمه والله يغفر له حيث أرسل إليه ليستفتي في الرؤيا، ولو كنت أنا لم أفعل حتى أخرج، وعجبت لصبره وكرمه والله يغفر له أتي ليخرج فلم يخرج حتى أخبرهم بعذره، ولو كنت أنا لبادرت الباب، ولولا الكلمة لما لبث في السجن حيث يبتغي الفرج من عند غير الله عز وجل‏.‏

‏(‏طب وابن مردويه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32404- الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم‏:‏ يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم‏.‏

‏(‏حم، خ - عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى‏:‏ لقد كان في يوسف ‏(‏4/184‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32405- الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم‏:‏ يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، ولو لبثت في السجن ما لبث ثم أتاني الرسول أجبت؛ ورحمة الله على لوط‏!‏ إن كان ليأوي إلى ركن شديد إذ قال‏:‏ ‏{‏لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد‏}‏ فما بعث الله نبيا إلا في ذروة من قومه‏.‏

‏(‏ت، ك - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير باب ومن سورة يوسف رقم ‏(‏3116‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من يوسف عليه الصلاة والسلام

32406- أكرم الناس يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

32407- أكرم الناس يوسف نبي ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله‏.‏

‏(‏خ، م - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قصة إسحاق ‏(‏4/179‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32408- إن كانت الحامل لترى يوسف فتضع حملها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

32409- رأيت يوسف ليلة أسري بي في السماء الثالثة فإذا أنا برجل راعني حسنه شاب فضل على الناس بالحسن، قيل‏:‏ هذا أخوك يوسف‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

32410- عجبت لصبر أخي يوسف وكرمه والله يغفر له حيث أرسل إليه ليستفتي في الرؤيا، ولو كنت أنا لم أفعل حتى أخرج؛ وعجبت لصبره وكرمه والله يغفر له أتي ليخرج فلم يخرج حتى أخبرهم بعذره؛ ولو كنت أنا لبادرت الباب، ولولا الكلمة لما لبث في السجن حيث يبتغي الفرج من عند غير الله قوله‏:‏ ‏{‏اذكرني عند ربك‏}‏‏.‏

‏(‏طب وابن مردويه وابن النجار - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32411- قال موسى عليه السلام‏:‏ من يدلني على قبر أخي يوسف‏؟‏ قالوا‏:‏ ما نعلم أحدا يعلمه ذلك إلا فلانة العجوز، فأتاها فقال‏:‏ دليني على قبر أخي يوسف، قالت‏:‏ لا أدلك إلا أن تعطيني ما سألتك، قال وما هو‏؟‏ قالت‏:‏ تدعو الله تبارك وتعالى يجعلني معك حيث كنت، قال موسى‏:‏ وما يضرني أن يجعلك الله معي حيث كنت، قال‏:‏ نعم، فما ضر هذا لو قال مثل ذلك‏.‏

‏(‏البغوي - عن الحسين عن أبيه؛ وقال‏:‏ غريب‏)‏‏.‏

32412- كم بين مسألة الأعرابي وعجوز بني إسرائيل‏!‏ إن موسى لما أمر أن يقطع البحر فانتهى إليه صرفت وجوه الدواب فرجعت، فقال موسى‏:‏ ما لي يا رب‏؟‏ قال‏:‏ إنك عند قبر يوسف فاحمل عظامه معك وقد استوى القبر بالأرض، فجعل موسى لا يدري أين هو فسأل موسى‏:‏ هل يدري أحد منكم أين هو‏؟‏ فقالوا‏:‏ إن كان أحد يعلم أين هو فعجوز بني فلان تعلم بني فلان تعلم أين هو‏؟‏ فأرسل إليها الرسول قالت‏:‏ ما لكم‏؟‏ قالوا‏:‏ انطلقي إلى موسى، فلما أتته قال لها‏:‏ تعلمين أين قبر يوسف‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، قال‏:‏ فدلينا عليه، قالت‏:‏ لا والله حتى تعطيني ما أسألك‏!‏ قال لها‏:‏ لك ذلك، قالت‏:‏ فإني أسألك أن أكون معك في الدرجة التي تكون فيها في الجنة، قال‏:‏ سلي الجنة، قالت‏:‏ لا والله لا أرضى إلا أن أكون معك‏!‏ فجعل موسى يرادها، فأوحى الله إليه أن أعطها ذلك فإنه لا ينقصك شيئا، فأعطاها ودلته على القبر فأخرجوا العظام وجاوزوا البحر‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن علي‏)‏‏.‏

32413- كم بين مسألة الأعرابي وعجوز بني إسرائيل‏؟‏ إن موسى لما أمر أن يقطع البحر إليه صرفت وجوه الدواب فرجعت، فقال موسى‏:‏ ما لي يا رب‏؟‏ قال‏:‏ إنك عند قبر يوسف فاحمل عظامه معك - وقد استوى القبر بالأرض، فجعل موسى لا يدري أين هو فسأل موسى هل يدري أحد منكم أين هو‏؟‏ فقالوا‏:‏ إن كان أحد يعلم أين هو فعجوز بني فلان تعلم أين هو، فأرسل إليها الرسل قالت‏:‏ ما لكم‏؟‏ قالوا‏:‏ انطلقي إلى موسى فلما أتته قال لها‏:‏ تعلمين أين قبر يوسف‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، قال‏:‏ فدلينا عليه، قالت‏:‏ لا والله حتى تعطيني حكمي‏!‏ قال‏:‏ وما حكمك‏؟‏ قالت‏:‏ حكمي أن أكون معك في الجنة، فكأنه ثقل ذلك عليه، فقيل له‏:‏ أعطها، فأعطاها حكمها فانطلقت بهم إلى بحيرة مستنقع ماء فقالت‏:‏ انضبوا هذا الماء، فلما نضبوا قالت‏:‏ احفروا في هذا المكان، فلما احتفروا أخرجوا عظام يوسف فلما استقلوها من الأرض فإذا الطريق مثل النهار‏.‏

‏(‏طب، ك عن أبي موسى‏)‏‏.‏

32414- لو بعث إلي لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32415- لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر‏.‏

‏(‏حم 4 - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

يونس عليه الصلاة والسلام

32416- قال الله تعالى‏:‏ لا ينبغي لعبد لي أن يقول‏:‏ أنا خير من يونس بن متى‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب في ذكر يونس عليه السلام رقم ‏(‏166/167‏)‏ ص‏)‏‏.‏

32417- كأني أنظر إلى يونس على ناقة خطامها ليف وعليه جبة من صوف وهو يقول‏:‏ لبيك‏!‏ اللهم‏!‏ لبيك‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32418- ما ينبغي لنبي أن يقول‏:‏ أنا خير من يونس بن متى‏.‏

‏(‏حم د - ‏(‏أخرجه البخاري كتاب التفسير تفسير سورة النساء ‏(/63‏)‏ ص‏)‏ عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

32419- من قال‏:‏ أنا خير من يونس بن متى، فقد كذب‏.‏

‏(‏خ، ت، ه - ‏(‏أخرجه البخاري كتاب التفسير سورة النساء ‏(‏6/63‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32420- لا يقولن أحدكم‏:‏ إني خير من يونس بن متي‏.‏

‏(‏خ - عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى‏:‏ وإن يونس لمن المرسلين ‏(‏4/193‏)‏ ض‏)‏‏.‏

32421- لا ينبغي لعبد أن يقول‏:‏ أنا خير من يونس بن متى‏.‏

‏(‏حم ق، د - عن ابن عباس؛ حم، م خ - عن أبي هريرة؛ د - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من يونس عليه الصلاة والسلام

32422- لا ينبغي لأحد أن يقول‏:‏ أنا عند الله خير من يونس بن متى‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32423- لا ينبغي لنبي أن يقول‏:‏ أنا خير عند الله خير من يونس ابن متى‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

32424- كأني أنظر إلى يونس بن متى عليه عباءتان قطوانيتان يلبي تجيبه الجبال، والله عز وجل يقول له‏:‏ لبيك يا يونس هذا أنا معك‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

يحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام

32425- رحم الله أخي يحيى حين دعاه الصبيان إلى اللعب وهو صغير فقال‏:‏ أللعب خلقت‏؟‏ فكيف بمن أدرك الحنث من مقاله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من يحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام

32426- أما‏!‏ إنه لا ينبغي لأحد أن يكون خيرا من يحيى بن زكريا، أما سمعتم الله تعالى حيث وصفه في القرآن‏:‏ ‏{‏وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين‏}‏ لم يعمل سيئة قط ولم يهم بها‏.‏

‏(‏ابن خزيمة وقال‏:‏ ليس إسناده من شرطنا، قط في الأفراد وقال‏:‏ غريب، طب وابن مردويه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32427- كل بني آدم يأتي يوم القيامة وله ذنب إلا ما كان من يحيى بن زكريا وذلك أنه لم يكن له ما للرجال إلا مثل هذا العود ولذلك سماه الله سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن عساكر عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

32428- كل بني آدم يلقى ربه بذنب قد أذنبه يعذبه عليه إن شاء أو يرحمه إلا يحيى بن زكريا فإنه كان سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين، كان ذكره مثل هذه القذاة‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

32429- ليس أحد من الآدميين إلا وقد عمل خطيئة أو هم بها إلا ما كان من يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏إسحاق بن بشير وابن عساكر - عن معاذ‏)‏‏.‏

32430- ما أحد من بني آدم إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة ليس يحيى ابن زكريا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32431- ما أحد يلقى الله يوم القيامة إلا ذا ذنب إلا يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏عبد الرزاق في التفسير وابن عساكر - عن قتادة عن سعيد بن المسيب مرسلا؛ تمام وابن عساكر - عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

32432- ما ارتكض في النساء من جنين ينبغي له أن يقول‏:‏ أنا أفضل من يحيى بن زكريا، لأنه لم تحك في صدره خطيئة ولم يهم بها‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن علي بن أبي طلحة مرسلا‏)‏‏.‏

32433- ما تعلت النساء عن ولد ينبغي له أن يقول‏:‏ أنا أفضل من يحيى بن زكريا، لم تحك في صدره خطيئة ولم يهم بها‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ضمرة بن حبيب مرسلا‏)‏‏.‏

32434- ما من أحد من ولد آدم إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة إلا يحيى بن زكريا فإنه لم يهم بها ولم يعملها، وما ينبغي لأحد أن يقول‏:‏ أنا خير من يونس بن متى‏.‏

‏(‏حم، ع، عد، ص - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

32435- لا ينبغي لأحد أن يقول‏:‏ أنا خير من يحيى بن زكريا، ما هم بخطيئة ولا جالت في صدره امرأة‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن يحيى بن جعفر مرسلا‏)‏‏.‏

32436- خلق الله يحيى بن زكريا في بطن أمه مؤمنا وخلق فرعون في بطن أمه كافرا‏.‏

‏(‏عد، طب - عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏3/449‏)‏ وكذا الديلمي عن ابن مسعود، قال الهيثمي‏:‏ إسناده جيد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

32437- خلق الناس على طبقات شتى‏:‏ منهم من يولد مؤمنا ويحيا مؤمنا ويموت مؤمنا منهم يحيى بن زكريا، ومنهم من يولد كافرا ويحيا كافرا ويموت كافرا منهم فرعون ذو الأوتاد‏.‏

‏(‏قط في الأفراد ابن عساكر - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

32438- يولد العبد مؤمنا ويحيا مؤمنا ويموت مؤمنا منهم يحيى ابن زكريا، ويولد العبد كافرا ويحيا كافرا ويموت كافرا منهم فرعون‏.‏

‏(‏هق - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

32439- بعث الله يحيى بن زكريا إلى بني إسرائيل بخمس كلمات، فلما بعث الله عيسى قال الله تبارك وتعالى‏:‏ يا عيسى‏!‏ قل ليحيى بن زكريا‏:‏ إما أن تبلغ ما أرسلت به إلى بني إسرائيل وإما أن أبلغهم، فخرج يحيى حتى صار إلى بني إسرائيل فقال‏:‏ إن الله تبارك وتعالى أمركم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، ومثل ذلك كمثل رجل أعتق رجلا وأحسن إليه وأعطاه فانطلق وكفر نعمته ووالى غيره؛ وإن الله يأمركم أن تقيموا الصلاة، ومثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأرادوا قتله فقال‏:‏ لا تقتلوني فإن لي كنزا وأنا أفدي نفسي، فأعطاهم كنزه ونجا بنفسه؛ وإن الله تبارك وتعالى يأمركم أن تصدقوا، ومثل ذلك كمثل رجل مشى إلى عدوه وقد أخذ للقتال جنته فلا يبالي من حيث أتى؛ وإن الله يأمركم أن تقرأوا الكتاب، ومثل ذلك كمثل قوم في حصنهم صار إليهم عدوهم وقد أعدوا في كل ناحية من نواحي الحصن قوما فليس يأتيهم عدوهم من ناحية من نواحي الحصن إلا وبين أيديهم من يدرؤهم عن الحصن، فذلك مثل من قرأ القرآن لا يزال في أحصن حصن‏.‏

‏(‏ز - عن علي؛ ورجاله موثقون‏)‏‏.‏

32440- إن يحيى بن زكريا سأل ربه فقال‏:‏ يا رب‏!‏ اجعلني ممن لا يقع الناس فيه، فأوحى الله إليه‏:‏ يا يحيى‏!‏ هذا شيء لم أستخلصه لنفسي كيف أفعله بك، اقرأ في المحكم تجد فيه‏:‏ ‏{‏وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله‏}‏ وقالوا‏:‏ ‏{‏يد الله مغلولة‏}‏ وقالوا وقالوا قال‏:‏ يا رب‏!‏ اغفر لي فإني لا أعود‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

32441- الشهيد ابن الشهيد يلبس الوبر ويأكل الشجر مخافة الذنب يريد يحيى بن زكريا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن شهاب مرسلا‏)‏‏.‏

32442- لو أعرف قبر أخي يحيى بن زكريا لزرته‏.‏

‏(‏الديلمي - عن زكرة بن عبد الله‏)‏‏.‏